منتدى كنوز الحاسبات العراقية من الطارمية بادارة أحمد محمود
اخي الكريم يمكنك التسجيل والمساهمة بالمنتدى ونشر مواضيعكم على هذا المنتدى
منتدى كنوز الحاسبات العراقية من الطارمية بادارة أحمد محمود
اخي الكريم يمكنك التسجيل والمساهمة بالمنتدى ونشر مواضيعكم على هذا المنتدى
منتدى كنوز الحاسبات العراقية من الطارمية بادارة أحمد محمود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بزوار هذا المنتدى --- تحية خاصة الى طلاب الجامعة العراقية قسم الحاسبات في الطارمية تحية خاصة ----- يمكنكم التمتع بالميزات التي يمنحها لكم هذا المنتدى من خلال التسجيل في عضوية ____


 

  تأثيرات الحرارة والرطوبة على الأعمال التشكيلية داخل الخزانات في قاعة معروضات المتحف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كنز الحاسبات
Admin
Admin
كنز الحاسبات


عدد المساهمات : 139
نقاط : 15540
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 31
الموقع : https://a-m-h-a.yoo7.com

 تأثيرات الحرارة والرطوبة على الأعمال التشكيلية داخل الخزانات  في قاعة معروضات المتحف     Empty
مُساهمةموضوع: تأثيرات الحرارة والرطوبة على الأعمال التشكيلية داخل الخزانات في قاعة معروضات المتحف     تأثيرات الحرارة والرطوبة على الأعمال التشكيلية داخل الخزانات  في قاعة معروضات المتحف     Emptyالسبت أبريل 24, 2021 4:15 am

تأثيرات الحرارة والرطوبة على الأعمال التشكيلية
داخل الخزانات  في قاعة معروضات المتحف
 
 
 
  بحث مقدم من قبل
محمود حسين عبد الرحمن حسين
مدرس مساعد / مركز بحوث  ومتحف التاريخ الطبيعي/ جامعة بغداد
 
[size=37]    [/size]
 
1428هــ                          بغداد                     2007م                 
 
 
ملخص البحث
  تتعرض الأعمال الفنية   خاصة اللوحات الزيتية الى التلف  بسبب التغيرات المناخية التي تؤثر على طبقات اللوحة المتنوعة التراكيب لاحظ الباحث أضرارعديدة  على هيأة تشققات في الطبقات الملونة  وظهور بقع لونية واملاح تؤدي الى تشوه الطبقة الملونة أصابت الأعمال الفنية المرسومة التي تمثل بيئات النماذج المعروضة في القاعة، لتكون حدود بحث موضوعيا ومكانيا . وهدف هذا البحث بالكشف عن تأثيرات الحرارة والرطوبة على الأعمال التشكيلية داخل الخزانات  في قاعة معروضات المتحف  توصل هذا البحث إلى نتائج عدة أهمها بان أكثر الضر الحاصل في الطبقات الملونة بسبب الرطوبة العالية ودرجات الحرارة المرتفعة. كذلك الأملاح  المتكونة من تفاعل الغازات الموجودة في جو قاعة المتحف.
مقدمة
    اهتمت المتاحف العالمية بالأعمال الفنية التشكيلية المتنوعة وعملت على تشييد بيئة مكيفة للحفاظ على المعروضات لفترات طويلة أجريت دراسات وتجارب علمية عدة للتعرف من خلالها على مدى تأثيرات الحرارة والرطوبة  وعوامل التلف الداخلية على الأعمال الفنية المعروضة وأهم أنواع المظاهر الناتجة عنهما ،ثم يتم تسجيل جميع تأثيرات ونتائجها وكيفية تنشيط عوامل التلف الداخلية وما يترتب عليهما من تلف، وذلك بواسطة أجهزة قياس الحرارة والرطوبة النسبية ،ثم وضع خطة علاجية وإختيار أفضلها للترميم.
يهدف البحث إلى التعرف على تأثيرات الحرارة والرطوبة على الأعمال التشكيليةداخل الخزانات  في قاعة معروضات المتحف
حدود البحث:
1)    حدود البحث الموضوعية: تأثيرات الحرارة والرطوبة على الأعمال التشكيليةداخل الخزانات  في قاعة معروضات المتحف.
2)    الحدود الزمانية: 1970-2006م.
3)    الحدود المكانية: الاعمال الفنية  الموجودة في  قاعة معروضات مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي العراقي.
 
 
الرطوبة النسبية
     يحتوى الهواء على البخار الماء بكميات متفاوتة كما يوجد الماء في تكوين معظم المقتنيات فمثلا يوجد الماء في الخامات الأساسية المصنع منها الوثائق التاريخية والكتب واللوحات الفنية والآثار التاريخية والآثار الحجرية ويتوقف تبادل الماء بين هذه المقتنيات والهواء المحيط بها على ثلاثة عناصر: الخامات المصنوع منها هذه المقتنيات , ودرجة حرارة الهواء المحيط ,ورطوبته النسبية .وعلية يقل أو يزيد محتوى الماء بهذه المقتنيات تبعا لدرجة حرارة الهواء المحيط ورطوبته النسبية ,ولا يتغير محتوى الماء بهذه المقتنيات إذا كانت الرطوبة النسبية للهواء المحيط تساوى الرطوبة النسبية للاتزان.  تعرف الرطوبة النسبية للاتزان بأنها الرطوبة النسبية بالهواء المحيط التي يتوقف عندها تبادل الماء بين سطح المقتنيات يلزم المحافظة على محتوى الماء بها في مدى معين فمثلا يودي خفض محتوى الماء في الوثائق التاريخية والكتب واللوحات الفنية إلى جفاف هذه المقتنيات الثمينة وهشاشتها مما يسهل تفتتها .بينما يؤدى ارتفاع محتوى الماء في هذه المقتنيات عن حد السماح ,إلى توفير المناخ الأمثل لتكاثر الفطريات ونمو العفن على أسطحها مما يعمل على تحلل المقتنيات وتلفها ,إذا كانت خامات هذه المقتنيات بها مواد عضوية .
أيضا يعمل زيادة محتوى الماء بالمقتنيات إلى انتفاخها وتغير شكل أسطحها في بعض الحالات كما هو الحال في الكتب والوثائق التاريخية واللوحات الفنية والآثار الخشبية . كما تتفاعل الرطوبة أيضا مع المعادن والأملاح الموجودة في الأحجار التي يتكون منها الأثر فيحدث تآكل وتحلل لسطح الأثر مما يشوه شكله الخارجي ويؤدى إلى ثاكلة .ويلاحظ عموما آن التذبذب في مقدار الرطوبة النسبية يكون اشد ضرراً على المقتنيات من قيمة الرطوبة النسبية نفسها .لذلك يجب الحد من التغير اليومي والفصلي في الرطوبة النسبية في البيئة الداخلية لحفظ المقتنيات.[url=file:///E:/%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B4 %D8%B1%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9/%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB 2006/%D8%AA%D8%A3%D8%AB%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9 %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B7%D9%88%D8%A8%D8%A9 2006.docx#_ftn1](1)[/url]


التحكم في الرطوبة النسبية:

     كما مرَّ سابقا يحتاج المحافظة على المقتنيات إلى حفظ الرطوبة النسبية في البيئة الداخلية الموجودة بها المقتنيات عند قيم محددة.وتعتمد هذه القيم على نوع المقتنيات ودرجة حرارة البيئة الداخلية وللتحكم في الرطوبة النسبية , يحتاج النظام الهندسي المستخدم لتكييف الهواء إلى ترطيب الهواء (آي إضافة رطوبة له ) أو تجفيفه (آي خفض الرطوبة به ) فمثلا بالرجوع إلى الظروف المناخية الموجودة لدينا في مصر يتطلب نظام تكييف هواء البيئة الداخلية للمتاحف والمعارض إلى ترطيب الهواء شتاء و تجفيفه صيفا .
يرطب الهواء صناعيا باستخدام جهاز يعرف بالمرطب , وتعمل هذه المرطبات بالماء الذي يستخدم بعد تكسيره إلى جزيئات صغيرة أو بعد تبخره ,لترطيب الهواء ويجفف الهواء بواحدة من طريقتين
في الطريقة الأولى يبرد الهواء إلى درجة حرارة اقل من درجة حرارة نقطة الندى له , مما يسمح بتكثيف بخار الماء الموجود به , وبالتالي تجفيفه ويبرد الهواء عادة بالطرق الميكانيكية المألوفة آي الطرق التي تستخدم دورة التبريد بانضغاط البخار (المعروفة تجاريا باسم التبريد بالفريون ) آما الطريقة الثانية فتستخدم مجفف كيميائي وهو ما يعرف بمجفف المادة المازة .وفى هذا النوع من المجففات يمرر الهواء على جهاز به مادة كيمائية تعمل على امتصاص الرطوبة الموجودة بالهواء وبالتالي تجفيفه. واشهر المواد المستخدمة تجاريا لهذا الغرض هي مادة سيلكات الحل ويكون الاختبار بين إي من الطريقتين , التجفيف بالتكثيف آو التجفيف بمادة كيمائية ,تبعا لمستوى نسبة الرطوبة (وليس مستوى الرطوبة النسبية ) المطلوب الوصول إليها بالبيئة الداخلية لحفظ المقتنيات .فمثلا تكون الطريقة الأولى آي تجفيف الهواء بالتبريد افضل اقتصاديا من تجفيف الهواء بالامتزاز كيميائيا إذ كان المطلوب خفض درجة حرارة نقطة الندى لهواء البيئة الداخلية إلى درجة حرارة أعلى من 8 درجات مئوية فإذا تطلب الأمر خفض درجة حرارة الندى للهواء إلى دون هذه الدرجة كان التجفيف بالمادة المازة افضل اقتصاديا بالرغم من ارتفاع تكلفة التجفيف بالمادة المازة مقارنة بتجفيف الهواء بتبريده عند درجة نقطة ندى أعلى من 8 درجة مئوية كما بينا سابقا , إلا أن تجفيف الهواء بالمادة المازة يفضل فنيا عن تجفيف الهواء بالتبريد عند اختيار نظام تكييف الهواء للمعارض والمتاحف وصالات وأجهزة حفظ المقتنيات ويعزى هذا إلى خلو الطريقة الثانية (التجفيف بالمادة المازة ) من وجود الماء الذي ينتج عن تكثيف بخار الماء بالبخار في الطريقة الأولى في أحواض اسفل ملفات التبريد ,مما يعطى مرتعا خصبا لنمو وتكاثر الفطريات والبكتريا التي تنتقل مع هواء التكييف إلى أماكن حفظ المقتنيات.[url=file:///E:/%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B4 %D8%B1%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9/%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB 2006/%D8%AA%D8%A3%D8%AB%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9 %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B7%D9%88%D8%A8%D8%A9 2006.docx#_ftn2](1)[/url] هذا ولقد دلت الأبحاث أن انخفاض درجة حرارته يساعد على إطالة عمر اللوحات الفنية, كما يساعد أيضا على احتفاظ الألوان برونقها لفترات طويلة.

درجة الحرارة
     يؤدى التذبذب الكبير في درجة الحرارة إلى إجهاد خامات المقتنيات وبالتالي لتلفها ,لذا يجب المحافظة على درجة الحرارة في البيئة المحيطة بالمقتنيات عند مستوى ثابت تقريبا. كما يؤدى ارتفاع درجة الحرارة عادة إلى الإسراع بتلف المقتنيات وتقصير عمرها .فمثلا يتضاعف معدل تلف الأوراق والمواد العضوية لكل 6 درجات مئوية ارتفاع في درجة الحرارة.إلا آن خفض درجة الحرارة إلى درجات متدينة إلى انكماش القماش الخاص باللوحات الفنية وبالتالي تلفها.كذلك يؤدى انخفاض درجة الحرارة عن حد السماح إلى انكماش المقتنيات الخشبية وبالتالي تلفها أيضاً.
1.       التحكم في درجة الحرارة
يعتمد التحكم في درجة الحرارة في البيئة الداخلية على مقدار درجة الحرارة المطلوبة لهذه البيئة وعلى درجة الحرارة الخارجية بالإضافة إلى الحمل الحراري داخل المكان ويمكن التحكم في درجة الحرارة بالبيئة الداخلية عن طريقين :-
1-
التصميم السلبي للمكان مع استخدام التهوية الصناعية ويقصد بهذه الطريقة عدم استخدام معدات ميكانيكية للتهوية الصناعية والتحكم في درجة الحرارة , وإنما يتم ذلك من خلال التصميم المعماري للمبنى ويمكن استخدام هذه الطريقة فقط إذا توافرت عدة شروط أهمها إمكانية تطبيق المنهج المعماري السليم على المشروع تحت الدراسة وان كان يصعب آو قد يستحيل تطبيق هذه الطريقة في العديد من المشاريع التي قد تحتاج إلى تحكم في درجة الحرارة عند مستويات متدنية , آو يتطلب المشروع التحكم في الرطوبة بالإضافة إلى التحكم في درجة الحرارة.ومن أهم التطبيقات المستخدمة للتصميم السلبي للمحافظة على درجة الحرارة,أهرامات الجيزة فعند الرجوع إلى الهرم الأكبر نجد آن درجة الحرارة في ممراته الداخلية وغرفة الملك والملكة تتراوح بين 24 درجة مئوية إلى 28 درجة مئوية على مدار العام. ولقد تم تحقيق ذلك نتيجة سمك كبير جدا للجدران ,مما يعطى سعة حرارية عالية تعمل على تقليص التغير في درجة الحرارة الخارجية بين الصباح والمساء وبين يوم آخر على مدار العام.[url=file:///E:/%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B4 %D8%B1%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9/%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB 2006/%D8%AA%D8%A3%D8%AB%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9 %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B7%D9%88%D8%A8%D8%A9 2006.docx#_ftn3](1)[/url]
2-
معالجة الهواء صناعيا للتحكم في درجة الحرارة , ويقصد هنا استخدام الطرق الميكانيكية المألوفة لتكييف الهواء التي تتطلب تسخين أو تبريدالهواء وبالطبع هناك عدة طرق لذلك مثل :-
استخدام وحدات لتكييف الهواء منفصلة واستخدام نظم تكييف الهواء المركزي بالماء المثلج آو الماء الساخن وغيرها ويتم التفضيل بين هذه النظم حسب طبيعة كل مشروع والشروط الهندسية المطلوب تحقيقها به , وان كان المبنى الخاص بالمشروع مبنى تاريخي لا يفضل إدخال تغييرات معمارية علية , أو أن كان المبنى جديدا أو تحت التصميم والإنشاء وبمعالجة الهواء صناعيا يمكن التحكم في درجة حرارة البيئة الداخلية لأي مستوى من درجة الحرارة وبدقة فائقة وذلك حسب شروط التصميم المطلوبة للمحافظة على المقتنيات الموجودة بالمشروع.[url=file:///E:/%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B4 %D8%B1%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9/%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB 2006/%D8%AA%D8%A3%D8%AB%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9 %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B7%D9%88%D8%A8%D8%A9 2006.docx#_ftn4](1)[/url]

 النماذج وبيئاتها المرسومة المتضررة:
 
1)     تأثيرات الحرارة والرطوبة على الأعمال التشكيلية داخل الخزانات  في قاعة معروضات المتحف     Clip_image002بيئة وحيد القرن مع الزرافة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
2)     تأثيرات الحرارة والرطوبة على الأعمال التشكيلية داخل الخزانات  في قاعة معروضات المتحف     Clip_image004بيئة النعامة.
 
 
3)     تأثيرات الحرارة والرطوبة على الأعمال التشكيلية داخل الخزانات  في قاعة معروضات المتحف     Clip_image006بيئة  البجع والطيور المائية.
 
 
 
 
 
 
 
 
4)    بيئة الأسد.
 تأثيرات الحرارة والرطوبة على الأعمال التشكيلية داخل الخزانات  في قاعة معروضات المتحف     Clip_image008 
 
 
 
 
 
 
 
 


5)     تأثيرات الحرارة والرطوبة على الأعمال التشكيلية داخل الخزانات  في قاعة معروضات المتحف     Clip_image010بيئة كلب الماء.
 
 
 
 
 
 
 
 
الخاتمة
1)    ظهور تشققات في النماذج المعروضة وألوان بيئاتها المرسومة.
2)      تآكل الخشب المرسوم عليه بيئات النماذج المعروضة وتعفنه والتفافه واعوجاجه وإصابته بالفطريات والحشرات وتغيره في شكله وتركيبه الخلوي.
3)    انفصال طبقات التلوين على سطوح قطع الخشب المتمثلة ببيئات النماذج المرسومة.
4)    ساهمة الرطوبة العالية في أجواء الخزانات الحاوي للنماذج وبيئاتها في تحمل المواد العضوية  الموجودة في مركبات المواد المستعملة في تحضير المكان المهيأ لإنشاء تلك البيئات أدى إلى نمو فطريات عديدة كما في خزانة الأسد والدب والنعامة. 
5)    أحدث زيادة الرطوبة والحرارة وانخفاضهما تشوهات كبيرة في بيئات النماذج وفي النماذج ذاتها.








[url=file:///E:/%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B4 %D8%B1%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9/%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB 2006/%D8%AA%D8%A3%D8%AB%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9 %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B7%D9%88%D8%A8%D8%A9 2006.docx#_ftnref1](1)[/url] http://www.tkne.net/vb/t27682.html
[url=file:///E:/%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B4 %D8%B1%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9/%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB 2006/%D8%AA%D8%A3%D8%AB%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9 %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B7%D9%88%D8%A8%D8%A9 2006.docx#_ftnref2](1)[/url] http://www.tkne.net/vb/t27682.html
[url=file:///E:/%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B4 %D8%B1%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9/%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB 2006/%D8%AA%D8%A3%D8%AB%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9 %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B7%D9%88%D8%A8%D8%A9 2006.docx#_ftnref3](1)[/url] http://www.tkne.net/vb/t27682.html
[url=file:///E:/%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B4 %D8%B1%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9/%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB 2006/%D8%AA%D8%A3%D8%AB%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9 %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B7%D9%88%D8%A8%D8%A9 2006.docx#_ftnref4](1)[/url] http://www.tkne.net/vb/t27682.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a-m-h-a.yoo7.com
 
تأثيرات الحرارة والرطوبة على الأعمال التشكيلية داخل الخزانات في قاعة معروضات المتحف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دلالات اللون في أقسام قاعة المعروضات لمتحف التاريخ الطبيعي
» تأثيرات الحرارة والرطوبة على الأعمال التشكيلية في خزانات قاعة معروضات المتحف
» استعمالات الحرف الشعبية وتوظيفها في قاعة معروضات المتحف
» أثر الرطوبة على النماذج وبيئاتها في قاعة معروضات المتحف
» استعمال المحاكاة الطبيعي للفقريات في قاعة معروضات المتحف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنوز الحاسبات العراقية من الطارمية بادارة أحمد محمود :: الفئة الأولى :: منتدى البحوث العلمية والتاريخية-
انتقل الى: