منتدى كنوز الحاسبات العراقية من الطارمية بادارة أحمد محمود
اخي الكريم يمكنك التسجيل والمساهمة بالمنتدى ونشر مواضيعكم على هذا المنتدى
منتدى كنوز الحاسبات العراقية من الطارمية بادارة أحمد محمود
اخي الكريم يمكنك التسجيل والمساهمة بالمنتدى ونشر مواضيعكم على هذا المنتدى
منتدى كنوز الحاسبات العراقية من الطارمية بادارة أحمد محمود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بزوار هذا المنتدى --- تحية خاصة الى طلاب الجامعة العراقية قسم الحاسبات في الطارمية تحية خاصة ----- يمكنكم التمتع بالميزات التي يمنحها لكم هذا المنتدى من خلال التسجيل في عضوية ____


 

 انعكاس النخلة وتاريخها الفني في قاعة المتحف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كنز الحاسبات
Admin
Admin
كنز الحاسبات


عدد المساهمات : 139
نقاط : 15540
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 31
الموقع : https://a-m-h-a.yoo7.com

انعكاس النخلة  وتاريخها الفني في قاعة المتحف Empty
مُساهمةموضوع: انعكاس النخلة وتاريخها الفني في قاعة المتحف   انعكاس النخلة  وتاريخها الفني في قاعة المتحف Emptyالسبت أبريل 24, 2021 4:19 am

انعكاس النخلة  وتاريخها الفني في قاعة المتحف
 
 
 
بحث مقدم من قبل
محمود حسين عبد الرحمن حسين
مدرس مساعد / مركز بحوث  ومتحف التاريخ الطبيعي/ جامعة بغداد
 
[size=37]    [/size]
 
 
1428هــ                                          بغداد                                      2007م            
 
الملخص
    تحاول هذه الدراسة التأريخية بجدية أن توظف بعض من الحقائق العلمية ومعطياتها خدمة لمن كانت له الرغبة للولوج في التراث الإسلامي في مجال النبات وفي الأخص الأعم ما كان متعلقا بأشجار النخيل ومراجعة بعض ما تضمنته كتب التراث العربي الإسلامي عنها لعلها تكون مفاتيح لمعارف ومشاريع بحثية يستفيد منها طلابها على اختلاف مشاربهم. والباحث الذي يريد أن يروي ظمأه من المعلومات عن النخيل فليتخذ له القرآن والسنة النبوية الشريفة وأهل بيت النبوة رضي الله عنهم أجمعين ومن سلك طريقتهم من أحبار الأمة الإسلامية جمعاء سبيلا، وسوف يجد هنالك وصفاً دقيقاً يكاد يكون مطابقاً لما اكتشفت من بعضه اليوم عن طريق العلم الحديث المتطور في العلوم كلها وخاصة علم النبات .
مقدمة:
     شغلتْ النخلة مكانة خاصة ومميزة عند الإنسان العربي بصوره خاصة والعلماء المختصين بعلم النبات على مر العصور بصورة عامة وفي الأعم ممن يعمل في ميادين التاريخ الطبيعي، مما جعل لها موروثاً ثرياً ضمن الموروث الثقافي الإنساني. وبمرور الزمن تغلغلت النخلة في حياة الناس بدرجة كبيرة تكمن في تفاصيل حياتهم كلها في الطعام والشراب والمسكن والمهن والأدوات المنزلية  ومفردات الحياة اليومية على الأغلب. خص التراث الإسلامي هذهِ الشجرة المباركة باهتمام كبير وتفصيل دقيق وضُرِبَ بها مختلف الأمثال.  من هنا يتجسد للباحث فرضيات عدة لمشكلة البحث هذا إذ تمكن من صياغتها وبلورتها بشكل أسئلة وكما يلي:
1.                    ما هو مفهوم التاريخ الطبيعي لشجرة النخيل؟
2.                    ما التراث؟
3.                    ما مفهوم النخلة في تراث العراقي القديم؟
4.                    ما مدى اهتمام التراث الإسلامي بها؟
5.                    ما هي الشواهد على ذلك؟
 
       وتكمن أهمية هذه الدراسة  فيما يمكن أن تلقيه من أضواء على مفهوم التاريخي الطبيعي للنخلة ومكانتها المرموقة في التراث العربي الإسلامي. بينما تركزت أهداف البحث الحالي في إمكانية إبراز مفهوم التاريخ الطبيعي للنخلة في التراث الإسلامي.
           تضمنت هذهِ الدراسة من مقدمة احتوت مشكلة البحث وأهميته ثم على أهداف البحث. وعالجت المفاهيم الآتية: مفهوم التاريخ الطبيعي للنخلة  ومفهوم التراث و مفهوم النخلة في التراث العراقي القديم ثم في التراث الإسلامي. لتنتهي هذه الدراسة  بالخاتمة التي تناولَ النتائج والمقترحات ومن ثم قائمة متضمنة أهم المصادر والمراجع  المستعملة فيها.
مفهوم النخلة في التاريخ الطبيعي.
   النَخْلَةُ في اللغة جمعها نَخْل ونَخِيْل، [url=file:///E:/%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B4 %D8%B1%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9 + %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%A8%D9%88%D8%B9/%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB 2007/%D8%A5%D9%86%D8%B9%D9%83%D8%A7%D8%B3 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AE%D9%84%D8%A9 2007.docx#_ftn1](1)[/url] تُعدُ شجرة النخيل من الأشجار المعمرة تتميّز إذ بساق طويلة وغليظة يصل طولها إلى ثلاثين متراً تقريباً، وهذه الشجرة من فصيلة الفوفلية[url=file:///E:/%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B4 %D8%B1%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9 + %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%A8%D9%88%D8%B9/%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB 2007/%D8%A5%D9%86%D8%B9%D9%83%D8%A7%D8%B3 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AE%D9%84%D8%A9 2007.docx#_ftn2](1)[/url]، دلت الاكتشافات العلمية الحديثة  بوجود احافير بعض أشجار  النخيل الاستوائية تعود لملايين السنين[url=file:///E:/%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B4 %D8%B1%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9 + %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%A8%D9%88%D8%B9/%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB 2007/%D8%A5%D9%86%D8%B9%D9%83%D8%A7%D8%B3 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AE%D9%84%D8%A9 2007.docx#_ftn3](2)[/url].
          يرجع تاريخ تربية النبات والعناية به خاصة أشجار النخيل إلى العصور القديمة  حيث قام البابليون والآشوريون بزراعة وتربية أنواع من النباتات المختلفة كالنخيل والرمان والعنب وأشجار الصنوبر، لكنهم اهتموا بالنخيل لدرجة كبيرة كونها معطاء ومصدر اقتصادي كبير لذلك قاموا  بتلقيحها وتهذيبها وأجراء الانتخاب ونقل بذور بعض النباتات من منطقة إلى أخرى.[url=file:///E:/%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B4 %D8%B1%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9 + %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%A8%D9%88%D8%B9/%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB 2007/%D8%A5%D9%86%D8%B9%D9%83%D8%A7%D8%B3 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AE%D9%84%D8%A9 2007.docx#_ftn4](1)[/url] 
   يكثر زراعتها في العديد من الدول كالعراق، وشبه الجزيرة العربية، والبحرين، والمغرب العربي، ويزين هذه الشجرة أوراق ريشية ذات حجم كبير يسمى السعف. لها نوعان: النخيل الذكري والنخيل الأنثوي، وكل من هذين النوعين ينتج العراجين( العِذوق )، وعد اللقاح تنقل العراجين الذكرية إلى العراجين الأنثوية، لإتمام عملية التلقيح، بعد حدوث انشقاق الإغريض الأنثوي ، ونموها لتطرح ثمار البلح الأخضر الذي يتمّ تحوله إلى اللون الأصفر أو الأحمر.[url=file:///E:/%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B4 %D8%B1%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9 + %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%A8%D9%88%D8%B9/%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB 2007/%D8%A5%D9%86%D8%B9%D9%83%D8%A7%D8%B3 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AE%D9%84%D8%A9 2007.docx#_ftn5](3)[/url] والبلح من الثمار التي تكون على هيئات عدة فيكون طرياً أو جافاً بشكل تام أو متوسط الجفاف أهمية النخيل للنخلة فوائد غذائية عظيمة تعود على الإنسان، فثمارها بمثابة وجبة كاملة، وذلك لأنها تحتوي على جميع العناصر والفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، كالسكريات، والبروتين، وأملاح البوتاسيوم.
 
مفهوم التراث
       الورث، والإرث، والميراث، والتراث، كلها بمعنى واحد،  و معناه: "ما يخلفه الرجل لورثته" [url=file:///E:/%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B4 %D8%B1%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9 + %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%A8%D9%88%D8%B9/%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB 2007/%D8%A5%D9%86%D8%B9%D9%83%D8%A7%D8%B3 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AE%D9%84%D8%A9 2007.docx#_ftn6](1)[/url] وتطلق الكلمة، وتفيد تبعا للوصف اللاحق بها، فنقول مثلا: تراث إسلامي، وتراث عربي، وتراث إنساني[url=file:///E:/%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B4 %D8%B1%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9 + %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%A8%D9%88%D8%B9/%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB 2007/%D8%A5%D9%86%D8%B9%D9%83%D8%A7%D8%B3 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AE%D9%84%D8%A9 2007.docx#_ftn7](2)[/url] ،وقد توسع   مدلول التراث؛ إذ لم يعد تراثا عربيا إسلاميا، وحسب، وإنما غدا تراثا إنسانيا، من بعض الجوانب: ويتعامل الشاعر الحديث مع هذا التراث من زوايا مختلفة[url=file:///E:/%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B4 %D8%B1%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9 + %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%A8%D9%88%D8%B9/%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB 2007/%D8%A5%D9%86%D8%B9%D9%83%D8%A7%D8%B3 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AE%D9%84%D8%A9 2007.docx#_ftn8](3)[/url]. "ما ورثناه عن آبائنا من عقيدة، وثقافة، وقيم، وآداب، وفنون، وصناعات، وسائر المنجزات الأخرى المعنوية والمادية، ويشمل كذلك على الوحي الإلهي (القرآن والسنة)، الذي ورثناه عن أسلافنا" [url=file:///E:/%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B4 %D8%B1%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9 + %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%A8%D9%88%D8%B9/%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB 2007/%D8%A5%D9%86%D8%B9%D9%83%D8%A7%D8%B3 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AE%D9%84%D8%A9 2007.docx#_ftn9](4)[/url].
      وهنالك الموروث الطبيعي أو المادي أو الفيزيقي أو الجغرافي، ويشمل الأرض والسطح باشكاله العديدة من خصوبة وتصحر وجبال وهضاب وتلال ووديان وسهول وانهار وبحار ومحيطات وبحيرات ومستنقعات.   وجميعها عوامل مترابطة مع بعضها البعض ومؤثرة في الإنسان وتتأثر به.[url=file:///E:/%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B4 %D8%B1%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9 + %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%A8%D9%88%D8%B9/%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB 2007/%D8%A5%D9%86%D8%B9%D9%83%D8%A7%D8%B3 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AE%D9%84%D8%A9 2007.docx#_ftn10](5)[/url]
        أما التراث الإنساني، فيتسع لأنواع التراث كلها، بصرف النظر عن الموطن؛ لأنه يتعلق بالإنسان فردا وجماعة. ويمثل التراث الإنساني "ما تراكم خلال الأزمنة من تقاليد، وعادات، وتجارب، وخبرات، وفنون، وعلوم، من شعب من الشعوب"، وهو "جزء أساسي من قوامه: ألاجتماعي والإنساني، والسياسي، والتاريخي، والخلقي، وهذا ما يوثق علائقه بالأجيال الغابرة التي عملت على تكوينه وإغنائه"[url=file:///E:/%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B4 %D8%B1%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9 + %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%A8%D9%88%D8%B9/%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB 2007/%D8%A5%D9%86%D8%B9%D9%83%D8%A7%D8%B3 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AE%D9%84%D8%A9 2007.docx#_ftn11](1)[/url]. وفي ذلك يكون التراث هو إنجاز اجتماعي ينتسب إلى الماضي في صوره المختلفة، سواء أكان  ذلك علميًا أم أدبيًا أم فلسفيًا أم فنيًا ، وينضوي في ذلك جميع أشكال التعبير الثقافي مادية وغير مادية.   
 مفهوم النخلة في التراث العراقي القديم
     برع الفنان العراقي القديم ومن خلال تعبيره المباشر للمدركات البصرية سواء أكانت للأشكال أم الألوان أم العناصر التي تقع في محيط بيئته لتسجيل تاريخه وأحداثه اليومية في صيغ تعبيرية ذات مضامين جمالية متنوعة. كانت جلَّ موضوعاته مستمدة من المعتقدات الدينية والحياة السياسية  بل كان أثرها واضحاً على طبيعة الفن في التراث العراقي القديم، حيث تعد العقيدة الدينية والسياسية  المظهر الأساس لتلك الفنون، حمل خصائصه منها ما تضمنته من معاني وقيم نفسية ودلالاتها الاجتماعية، من خلال ذلك استطاع الفنان العراقي الاول أن يوظف الخامات المختلفة والوسائل ومفاهيم تراثه الثر لخلق تجارب فنية أصيلة وقدم مجموعة من القيم والمفاهيم التي يمكن اكتشافها في الأعمال الفنية العديدة الحسية والرمزية والوظيفية والتعبيرية الني أنشئها مرتبطة بعناصر العمل الفني جميعها كالتكوين المعبر والتقنيات والخامات المختلفة والخطوط المعبرة والألوان فضلاً عن ذلك الأفكار التي تُعبر عن ابداع اصيل يوازي المكان المرموق المتميز الذي يشغله العراق في تلك الفترة. ويمكن ربطها بتلك النشاطات الفنية من خلال الرسوم التي تزين المعابد والقصور حققت بلا أدنى شك خطوات مهمة في إرساء القواعد الفنية، بما يتلاءم وتركيبتها الروحية والثقافية وبرز ذلك واضحاً من خلال الأعماله المرسومة المتنوعة  والتكوينات في مشاهد تلك الجداريات الناطقة   أستمد جلَّ موضوعاته من مفردات بيئته المتنوعة كان أبرزها ( النخلة ) التي نالت مكاناً مرموقاً عبر تاريخها وباتت مضربا للأمثال في العطاء والسخاء(30)
     لعبت النخلة دورا مميزاً ملموسا في حياة العراقيين القدماء، وردت في كثير من النصوص المسمارية وأسماؤها وأجزاؤها السعف والليف واستعمالاته في كثير من الصناعات منها (صناعة السلال والحبال والحصران) واستعمال الجذوع في اعمال البناء والتسقيف وبناء السفن القديمة، والتمر ومنتجاته ( الدبس والبيرة والخمر والخل ).[url=file:///E:/%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B4 %D8%B1%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9 + %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%A8%D9%88%D8%B9/%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB 2007/%D8%A5%D9%86%D8%B9%D9%83%D8%A7%D8%B3 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AE%D9%84%D8%A9 2007.docx#_ftn12](3)[/url]
   اهتم العراقيون القدماء بزراعتها والعناية بها، ومما يشير الى اهميتها، ان قوانين حمورابي خصصت مواد من احكامها لزراعة النخيل والمعاملات الخاصة به ، وفرض الغرامة على كل من يهمل العناية ببستان النخل او يقطع نخلة. كانت مصدر الهام للكثير من الفنانين على مر العصور كعنصر زخرفي مميز يعبر عن البيئة الطبيعية العراقية التي كانت في القديم حيث صورها على الكثير من مخلفاته الفنية من منحوتات حجرية ومن العاج وأختام اسطوانية، من هنا تتضح هيمنتها الاقتصادية والدينية والفنية .[url=file:///E:/%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B4 %D8%B1%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9 + %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%A8%D9%88%D8%B9/%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB 2007/%D8%A5%D9%86%D8%B9%D9%83%D8%A7%D8%B3 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AE%D9%84%D8%A9 2007.docx#_ftn13](1)[/url]
 رافقت الزخرفة في نشأتها فن التصوير منذ العصور المصرية القديمة والعصور الرافدية، حيث بدت الزخارف المصرية في عمارة الأعمدة المزينة بعنصر سعف النخيل أو ورق البردي أو زهرة اللوتس. وتبدو الزخارف المصرية المستوحاة أيضاً من النباتات في الأثاث المكتشف في مقبرة توت عنخ آمون في الحلي المرصعة. وثمة حليات زخرفية مستوحاة من الحيوان كالجعران والنسور ناشرة أجنحتها، ورؤوس السباع، عدا حليات مزينة بزخارف هندسية هي غالباً إطارات للموضوعات السابقة. وفي بلاد الرافدين تبدو الزخارف المعمارية واضحة في الشراشيف العليا فوق الجدران، وفي المحاريب المضلعة التي تكسو الواجهات المعمارية. وتبدو الزخارف واضحة على الأواني السومرية، وعلى جدران المعابد والقصور الآشورية، وعلى واجهات المباني البابلية، وهي رسوم بارزة خزفية ملونة تمثل المعبودات على شكل حيوانات أسطورية.
  ويتأكد هنا على استلهام ( للأشكال النباتية ) من البيئة ، والتي تتمثل في كون النخله تمثل عنوانا لأرض الرافدين ورمزا سومريا وأكديا وبابليا وأشوريا قديما وهي الشجره المقدسة و( شجره الحياة ) لديهم ، وتعد رمزا لعطاء الأرض والثروه الزراعية أضافه ( للسنبلة ) التي تمثل بعض هذه الاعتبارات . وبالتالي فكل ذلك من مؤثرات البيئة الطبيعية ( النباتية ) على مفهوم الرمزية في فكر الفنان والعراقيين القدماء .
 ومن بين الدراسات الجمالية التي برزت ، هي ( مورفولوجيا الأشكال ) التي تعني بدراسة بنية الأشياء أو أشكالها( 3: ص 593 3) البعلبكي ، منير : المورد (قاموس انكليزي _ عربي) ، ط 2 ، دار العلم للملايين بيروت ، 1961 .) .وبات واضحا ومما هو متميز أيضا في عهود موغلة في تاريخ الفن القديم ، الإبداعات التي قدمها الفنانون العراقيون القدماء ، والتي شكل بعض منها ( مورفولوجيا )[url=file:///E:/%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B4 %D8%B1%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB %D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%B2%D8%A9 + %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%A8%D9%88%D8%B9/%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB 2007/%D8%A5%D9%86%D8%B9%D9%83%D8%A7%D8%B3 %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AE%D9%84%D8%A9 2007.docx#_ftn14]*[/url] جمالية رائعة لإشكال الكائنات الطبيعية( الحية وغير الحية ) ، وذلك بتحوير وتركيب هذه الأشكال الى مفردات ورموز ووحدات زخرفية كان لها أغراضها( الدينية_الطقوسية ) أو ( الدنيوية_السياسية ) والتي أصبحت معروفة للجميع . وكان من بين ماهو غير معروف لدى المختصين والباحثين هو نوع الشجرة التي حورت تحويرا مورفولوجيا رائعا عن الشجرة الأصل والتي اتخذت موقعين مهمين ورئيسيين على جانبي الجزء المركزي( لجداريه تنصيب الملك زمري لم ) في ماري في العصر البابلي القديم( 1594_2003 ق.م (..
[rtl] مفهوم النخلة في التراث الاسلامي[/rtl]
         حازت النخلة وثمارها على مكانة مرموقة في التراث الإسلامي، كرمَها العلي العظيم بذكرها في آيات عدة من القرآن الكريم (34)، فأضحت مضرب للأمثال في الجود والعطاء والصبر والكرم والتواضع. ومن ذلك قوله تعالى وهو الحق: (فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا (23) فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24) وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا (25) فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا  (26)... ) (35)
        قال الربيع ابن خيثم  : ما للنفساء عندي خير من الرطب لهذه الآية ، ولو علم الله شيئاً هو أفضل من الرطب للنفساء لأطعمه مريم ، ولذلك قالوا " التمر عادة للنفساء من ذلك الوقت ، وكذلك التحنيك وقيل : اذا عسرت ولادتها لم يكن لها خير من الرطب ، ولا للمريض خير من العسل (36) .  لجأت العذراء مريم عليها السلام وهي في حالة ولادة إلى جذع نخله لا يوجد عندها ماء أو غذاء ، فأسبغ الله سبحانه وتعالى عليها نعمه فإذا بجذع النخلة اليابس يحيا بإذنه تعالى وعندما هزته تساقط عليها الرطب الجني . وأما الجدول الجاف فانسابت مياؤه وبذلك هيأ الله سبحانه وتعالى الشراب والغذاء المناسبين لها، فالرطب الجني الغني بالسكريات وخصوصاً الأحادية منها  وبالأخص الجلوكوز ، السريع الامتصاص والذي لا يحتاج إلى عمليات هضم ويطلب طاقة حرارية ممتازة في وقت قصير جداً . كذلك الماء من النهر الصغير ( السري ) الذي يجري ماؤه ، فكأنها بذلك تتناول محلول جلوكوز بالماء ، وهذا ما ينصح به الأطباء المتخصصون بالولادة في الوقت الراهن،  حيث ينصحون المخاض أن تعطي سوائل سكرية وخصوصاً الماء والجلوكوز.(37). لذلك أنعم على مريم العلي العظيم عندما هربت من المدينة إلى بيت لحم . فأجاءها المخاض إلى أصل نخله وتمت ولادتها وأكلت وشربت مما رزقها الرزاق الكريم (38).
         أوصى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم بالنخلة وحثنا على إكرامها والعناية بها وأكل ثمرها ومن تلك الوصايا والأحاديث النبوية الشريفة عن النخيل وثمره : ما جاء عنه صلى الله عليه وآله وسلم (لا يَجُوعُ أَهْلُ بَيْتٍ عِنْدَهُمُ التَّمْرُ ) (39)وفي سنن النسائي وابن ماجه من حديث جابر وأبي سعيد رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم :  ( العجوة من الجنة وهي شفاء من السم والكمأة من المن وماؤها شفاء للعين ) (40). (مَنْ تَصَبَّحَ بِسَبْعِ تَمَرَاتٍ عَجْوَةً لَمْ يَضُرَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ سُمٌّ وَلَا سِحْرٌ) (41). وعن أبي موسى رضى الله عنه قال : ( ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فسماه  إبراهيم فحنكه بتمرة ودعا له بالبركة ودفعه إلي ) (42). وعن أبي هريرة رضى الله عنه: (قَسَمَ النبي بَيْنَنَا تَمْرًا فَأَصَابَنِي منه خَمْسٌ أَرْبَعُ تَمَرَاتٍ وَحَشَفَةٌ ) (43). عن أبي موسى الأشعري قال : قال صلى الله علـيه وسـلـم ( مـثـل الـمـؤمـن الـذي لا يقرأ القـرآن كـمـثل التـمـرة لا ريــح لـها وطعمها حلو ) (44). حديث عبد الله بن جعفر بن أبي طالب رضى الله عنهما قال (رَأَيْتُ النَّبِى عليه السلام يَأْكُلُ الرُّطَبَ بِالْقِثَّاءِ(45).( عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ إِلَى خَشَبَةٍ فَلَمَّا صُنِعَ الْمِنْبَرُ فَجَلَسَ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَنَّتْ حَنِينَ الْعِشَارِ حَتَّى وَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ عَلَيْهَا فَسَكَنَتْ) (46). وعن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَفِي يَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ، فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا تَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَغْرِسْهَا ) (47) ومن الطريف إن أعرابي سئل ما تملك؟ فقال النخل: جذعها بناء ، وليفها رشاء ، وخوصها إناء وكربها صلاء ، وسعفها ضياء وحملها غذاء . ما أجمل ما أوجز هذا الأعرابي (48).
        وتبوَّأَت النخلة مكانة سامية في الأدب العربي شعره خاصة لأنَّه كما يفيد التفسير صورة من صور الأمومة والخصوبة، ورمزاً للخير والعطاء، ومن رموز الأرض والماء والشجر(49)، فضلاً عن كونها تشغل مكانة في الموروث الديني تغنى بها الشعراء، وتفنن في وصفها الأدباء والبلغاء، فأحسنوا وأجادوا(49)، جسدها الشعراء صورةً رمزيةً، وصوروها كرمزٍ للشموخ والقوة والثبات(50)، وضح دلالة الفرد العراقي فهي رمزٌ للحنين  إذا ما إغترب عن وطنه الام أثر إحساسه بالوحدة وهو في ظل الغربة. فيعمق دلالة اللهفة والشوق إلى وطنه من خلال استدعائه لها رمزاً لذاته المغتربة(52).
 
 
 
 
                                               الخاتمة
    بعد استيفاء معالـم خطة هـذه الدراسة يبدو أنَّ المساحة التـي شغلتها الفنون التشكيلية  في حياة الانسان فتحت آفاقـاً كبرى للتساؤلات حول مفهوم الفنون التشكيلية، وكيفية توضيفها في تجسيد التراث المحلي للنخلة التي عاصرت الانسان العراقي في عصور ولوجه على هذه الارض بمراحلها كلها، حاولت هذه الدراسة الإجابة عنها، ومن خلالها تم استنباط النتائج التالية :
·                              ظهر بان الفنون التشكيلية هي واحدة من ضروب المعرفة الإنسانية المحسوسة، وبصور متعددة . فهي علم يتضمن ألاكتشاف والتأليف للأحداث، والتعبير، والتوثيق، وحفظ تاريخ الانسان من الضياع والاندثار بفعل الزمان او الانسان نفسه. وإنها فعل اجتماعي يعبر بها الفنان عن واقعه، ويعالج همومه ومنجزاته وتعد سجلا مرئيا له يمكن الرجوع اليه في أي زمان ومكان.
·                              للفنون التشكيلية روافد وفروع عدة اهمها الرسم والنحت وقد ركز الباحث عليهما ( الرسم والنحت) لخصوصيتهما في هذه الدراسة على ان المفاضلة الاكثر كانت للرسم.
·                              تناولت الفنون التشكيلية نشاطات الانسان عبر مراحل حياته اليومية ما كان منها الخاصة(  الفردية )ـ والعامة( الجماعية). وعلاقته بالبيئة المحيطة به.
·                              ظهر بإمكانية تجسيد التراث المحلي للنخلة عن طريق الفنون التشكيلية من خلال فرعيها الرسم والنحت في قاعة معروضات المتحف بتخصيص خزانات خاصة بها وعرض مراحل تكوينها واهم منتجاتها وطرق التعامل معها منذ القديم والى اليوم .
 الاستنتاجات:
·                              تحقق الفنون التشكيلية رؤية جمالية، تعتمد على الاستجابات المرئية المتشكلة في صورة العمل المنجز البصري.
·                              تعتمد القيم البنائية في تكوينات الفنون التشكيلية على طبيعة عمل اللون، والخط، والحركة،
 والشكلية.
·                                 تهدف الفنون التشكيلية إلى تحقيق رؤية  بصرية،  تفعل من مدى الارتباط بالواقع اللامرئي المتمثل بالحياة التي عاشها الانسان العراقي في العصور القديمة وعلاقته الحميمة بالنخيل.  
التوصيات:
[rtl]·                              أهمية تدريس نظريات الفنون التشكيلية وفروعها بمركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي العراقي التابع لجامعة بغداد لما له من أهمية في فهم الفنون التشكيلية وفروعها وفهم ما يهدف من وراء اللوحة المرسومة من رسائل مرئية واضحة والذي قد ينعكس بالإيجاب على  دراسة  العمق الفكري  للفنون التشكيلية كي تنقل أبعاد هذا الفن بمفاهيمه الفكرية والثقافية لعرض الأعمال  الفنية ذات الأشكال والرموز تساهم من قريب أو بعيد في احياء التراث الانساني والحضاري والتاريخي على حد سواء، وتكن موضوعات وعنوانات بارزة في قاعة معروضات مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي العراقي.[/rtl]
[rtl]·                               اجراء المزيد من البحوث التي تتناول المفاهيم الأخلاقية والمعايير الجمالية في فنون الحضارات الانسانية والاهتمام بإنشاء اعمال تشكيلية داخل حدائق متحف التاريخ الطبيعي تجسد اهم النماذج والمفردات التي دخلت تحت مظلة التاريخ الطبيعي العراقي وتمثل جزء من التراث المحلي كالنواعير والاهوار وشلا لات شمال العراق الجميل برؤية تصميمية تعمق الشعور بالانتماء للوطن والأخذ باحتياجات المواطن العقلية فيما يتعلق بما يقدمه المكان من خدمة وقيمة جمالية من شأنها أن تكرس ذلك الانتماء وتستنهض الشعور الخفي للفرد باتجاه وطنه.[/rtl]
[rtl]·                              انشاء عمل فني تشكيلي يمثل من رسم ونحت( كولاج)، يمثل  مسلة حمورابي  وإبراز المواد القانونية الخاصة النخيل.  [/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a-m-h-a.yoo7.com
 
انعكاس النخلة وتاريخها الفني في قاعة المتحف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انعكاس النخلة وتاريخها الفني في قاعة المتحف
» دلالات اللون في أقسام قاعة المعروضات لمتحف التاريخ الطبيعي
» أثر الرطوبة على النماذج وبيئاتها في قاعة معروضات المتحف
» استعمال المحاكاة الطبيعي للفقريات في قاعة معروضات المتحف
» استعمالات الحرف الشعبية وتوظيفها في قاعة معروضات المتحف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنوز الحاسبات العراقية من الطارمية بادارة أحمد محمود :: الفئة الأولى :: منتدى البحوث العلمية والتاريخية-
انتقل الى: