منتدى كنوز الحاسبات العراقية من الطارمية بادارة أحمد محمود
اخي الكريم يمكنك التسجيل والمساهمة بالمنتدى ونشر مواضيعكم على هذا المنتدى
منتدى كنوز الحاسبات العراقية من الطارمية بادارة أحمد محمود
اخي الكريم يمكنك التسجيل والمساهمة بالمنتدى ونشر مواضيعكم على هذا المنتدى
منتدى كنوز الحاسبات العراقية من الطارمية بادارة أحمد محمود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بزوار هذا المنتدى --- تحية خاصة الى طلاب الجامعة العراقية قسم الحاسبات في الطارمية تحية خاصة ----- يمكنكم التمتع بالميزات التي يمنحها لكم هذا المنتدى من خلال التسجيل في عضوية ____


 

 دراسة أهمية العوامل المساعدة لعناصر الفراغ في قاعة معروضات المتحف وتأثيرها على المشاهد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كنز الحاسبات
Admin
Admin
كنز الحاسبات


عدد المساهمات : 139
نقاط : 15540
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 31
الموقع : https://a-m-h-a.yoo7.com

دراسة أهمية العوامل المساعدة لعناصر الفراغ في قاعة  معروضات المتحف وتأثيرها على المشاهد Empty
مُساهمةموضوع: دراسة أهمية العوامل المساعدة لعناصر الفراغ في قاعة معروضات المتحف وتأثيرها على المشاهد   دراسة أهمية العوامل المساعدة لعناصر الفراغ في قاعة  معروضات المتحف وتأثيرها على المشاهد Emptyالسبت أبريل 24, 2021 4:27 am

دراسة أهمية العوامل المساعدة لعناصر الفراغ في قاعة 

معروضات المتحف وتأثيرها على المشاهد

 
 
 
 
بحث مقدم من قبل

محمود حسين عبد الرحمن حسين

مدرس مساعد / مركز بحوث  ومتحف التاريخ الطبيعي / جامعة بغداد

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
1430 هـ                                     بغداد                                9 200م



مقدمة
     شغل مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي العراقي مكاناً مرموقاً ومتميزاً  كونه مؤسسة علمية  اهتمت بدراسة التاريخ الطبيعي بجوانبه ومراحل تطوره كلها. يستقبل أعداداً كبيرة  من شرائح المجتمع العراقي ومن خارجه  بمختلف الاعمار والمهن ليطلعوا على مقتنياته وطرق العرض وأساليبه في قاعة معروضات المتحف لعقود من الزمن خلت. دخلت الى حاضره طرق وأساليب عرض جديدة من مجسمات حديثة قسم منها متحركة تم الترويج لها من قبل إعلام المركز، انعكس ذلك إيجابياً على زيادة الوافدين له، ويُلاحظ الخط البياني لتلك الزيادة بالارتفاع مما ينعكس أيضاً بالإيجاب على زيادة وارداته. من هنا تتحدد مشكلة البحث. تمكن الباحث من صياغتها بشكلٍ نقاطٍ كالآتي:
 
1)                  وما هو متحف التاريخ الطبيعي ؟
2)                  ما أهم مقتنياته؟
3)                   ما هي المجسمات وأساليب وطرق العرض الحديثة التي أدخلت فيه؟
5)                  هل كان للمجسمات وأساليب وطرق العرض في متحف التاريخ الطبيعي العراقي تأثير على المشاهد؟
5)                  كيف؟
    تكمن أهمية البحث  فيما يمكن أن تلقيه من أضواء على   دراسة أهمية العوامل المساعدة لعناصر الفراغ في قاعة معروضات المتحف وتأثيرها على المشاهد إذ أنه يتوجه لأفراد المجتمع مباشرة ويساهم بشكل ايجابي بالتوعية وكيفية المساهمة في إنعاش اقتصاده الوطن بالترويج له عن طريق وسائل الاتصال الاعلامية المختلفة،  فهو رسالة إنسانية إذا ما استعملت بالوجه الصحيح. ويهدف هذا البحث الى التعرف على  دراسة أهمية العوامل المساعدة لعناصر الفراغ في قاعة معروضات المتحف وتأثيرها على المشاهد.
أما حدود البحث يمكن تقسيمها الى:
1.   الحدود الزمانية من  1997  -  2007م.
2.   الحدود المكانية: قاعة معروضات المتحف.
3.   الحدود الموضوعية:   دراسة أهمية العوامل المساعدة لعناصر الفراغ في قاعة معروضات المتحف وتأثيرها على المشاهد.
    
الخاتمة

 
     بعد هذه الرحلة الجادة لموضوع  دراسة أهمية العوامل المساعدة لعناصر الفراغ في قاعة معروضات المتحف وتأثيرها على المشاهد، يأمل الباحث توفقه في تقديم إجابات كافية وشافية عن أسئلة مشكلة الدراسة التي وردت فيها، ومن ثم تحقيق الأهداف المرجوة والخروج بنتائج مهمة،  وللتحقق من ذلك يمكن استعراض أجوبة تلك الأسئلة:
1)                   ظهر بأن المراكز البحثية هي مؤسسات علمية هدفها ربط المؤسسات التعليمية والتربوية بالمجتمعات داخل البلد وخارجه وتتبنى البحوث التي تساهم في التطور وقيامها بنشرها وتوثيقها وتشخيص وتصنيف النماذج المختلفة.
2)                  و المتاحف هي مؤسسات تربوية تعليمية ثقافية وترفيهية دائمة،  تعمل على  خدمة المجتمع من خلال قيامها بجمع وحفظ وعرض وصيانة التراث الحضاري والتاريخي والإنساني والطبيعي كونها الجهة التي تقوم بجمع وصيانة تراث الإنسانية وتحافظ عليه وتعرضه بأساليب شيقة وممتعة.
3)                 والمجسمات هي تحف أو أعمال فنية مقولبة أو مشكلة من مادة جامدة واحدة أو مواد عدة , على هيئة وشكل مادة أخرى كأشكال البشر والحيوانات المختلفة والحشرات والزواحف ( ملحق 3 ). وتنقسم طرق العرض الى قسميندراسة أهمية العوامل المساعدة لعناصر الفراغ في قاعة  معروضات المتحف وتأثيرها على المشاهد Icon_sad وسائل عرض ثابتة وأخرى مساعدة لها ).
4)                  ظهر هنالك علاقات وطيدة بين المراكز البحثية والمتاحف وبين المؤسسات التعليمية والتربوية.
5)                  ساعدت هذه العلاقات من إيصال المفاهيم العلمية والتربوية بطرق مرئية وتوضيحية تختزل الفكرة للمتعلمين على اختلافاتهم العمرية والمهنية.
6)                  ظهر بان هذه الوسائل والترويج عنها عن طريق وسائل الاعلام المختلفة ساهمة بشكل كبير على زيادة نسبة الزائرين سنوياً.الجدول البياني( ملحق1،2 )
  وخاتمةً فإن هذه الدراسة، ربما تُعدُ إسهامًا متواضعًا في الجهود الرامية إلى إبراز الاهمية الكبيرة للعلاقة بين  دور إعلام متحف التاريخ الطبيعي العراقي وتحديث وسائل عرضه في زيادة اقبال الزائرين على حدٍ سواءٍ. حيث إنه لا توجد  حسب علم الباحثين دراسة مستقلة تبحث في هذا المجال على الرغم من التطور الهائل في وسائل الاتصال الحديثة وإن وُجدتْ فإنها تعالج جوانب أخرى تمسها عن قرب أو بعد.
التوصيات والمقترحات:
في ضوء النتائج التي أسفرت عنها هذه الدراسة ، يمكن إيراد بعض التوصيات والمقترحات من خلالها  يرجو الباحث أن تكون نافعة.

أولاً : التوصيات:

من التوصيات التي تُرى أهميتها:
أ‌-                        أن يطلع مديرو المؤسسات التربوية والتعليمية على هذه الدراسة، للوقوف على بعض الوسائل التعليمـية التي استحدثتها المراكز البحثية والمتاحف.
ب‌-                     أن تعقد دورات تدريبية للمدرسين ، يطلعون من خلالها على البحوث والدراسات التي تــتـــناول العلاقة بين دور إعلام متحف التاريخ الطبيعي العراقي وتحديث وسائل عرضه ، ويتدربون على إنتاج الوسائل التعليمية واستعمالاتها.
ت‌-                     أن تتضمن برامج إعداد وتدريب المعلمين مقررات  متنوعة عن الوسائل التعليمية المتحفية من الجوانب النظرية والعملية، مع التركيز على وسائل العرض الحديثة التي استعملت فيها تقنيات متطورة.
ث‌-                     ينبغي التأكيد في مناهج التربية والتعليم على أهمية استعمال الوسائل التعليمية المتحفية، كجزءٍ أساسٍ من المنهج ومن العملية التعليمية برمتها.
[rtl]ج‌-                     أهمية تدريس نظريات الفنون التشكيلية وفروعها بالمتاحف لما لها من أهمية في فهم الفنون التشكيلية وفروعها وفهم ما يهدف من وراء اللوحة المرسومة من رسائل مرئية واضحة والذي ينعكس بالإيجاب على  دراسة  العمق الفكري  للفنون التشكيلية كي تنقل أبعاد هذا الفن بمفاهيمه الفكرية والثقافية لعرض الأعمال  الفنية ذات الأشكال والرموز تساهم من قريب أو بعيد في احياء التراث الانساني والحضاري والتاريخي على حد سواء.[/rtl]
[rtl]ح‌-                     اجراء المزيد من البحوث التي تتناول المفاهيم الأخلاقية والمعايير الجمالية في فنون الحضارات الانسانية والاهتمام بإنشاء اعمال تشكيلية تجسد اهم النماذج والمفردات تمثل جزء من التراث المحلي كالنواعير والاهوار وشلا لات  برؤية تصميمية تعمق الشعور بالانتماء للوطن والأخذ باحتياجات المواطن العقلية فيما يتعلق بما يقدمه المكان من خدمة وقيمة جمالية من شأنها أن تكرس ذلك الانتماء وتستنهض الشعور الخفي للفرد باتجاه وطنه. [/rtl]
[rtl]
ثانياً : المقترحات:[/rtl]
        يقترح الباحث:
أ‌-                      أن يتم توظيف الإمكانات الواسعة التي تتمتع بها الحاسبات الآلية في توطيد وتطوير العلاقات بين المراكز البحثية والمتاحف وبين المؤسسات التربوية والتعليمية ،  لتكون بين أيدي المتعلمين والباحثين والمهتمين بالتراث التعليمي و التربوي  سيهب للتراث التربوي العالمي قيمة عالية، وخدمة عظيمة للأجيال القادمة.
ب‌-                     أن يتم تناول هذه الدراسة في دراسات علمية، ماجستير أو دكتوراه، للإحاطة بآفاق هذا الموضوع بصور أعمق وأوسع ، بحيث تستقصي جميع الوسائل التعليمية بين المراكز البحثية والمتحفية وبين المؤسسات التربوية والتعليمية.
ت‌-                    إجراء دراسة  علمية شاملة عن الوسائل التعليمية التي استعملتها المراكز البحثية والمتحفية  وما الإضافات التي قدمتها في ضوء المعطيات الحديثة والمتطورة للتكنولوجيا المعاصرة.
ث‌-                    إنشاء المراكز البحثية والمتحفية وفق الآتي:
1)                  اختيار الموقع.
2)                   المساحة.
3)                  عدد المنتسبين والباحثين ومديري الاقسام.
4)                  عدد طوابق البناء.
5)                  تناسب الفراغات مع النماذج المعروضة تناسباً طردياً .
6)                  شموليتها من حيث تنوع وتوزع النماذج محلياً وعالمياً.
7)                  مرونة حركة الزائرين.
دراسة أهمية العوامل المساعدة لعناصر الفراغ في قاعة  معروضات المتحف وتأثيرها على المشاهد Icon_cool                  توفر فيها المطاعم وقاعات العرض السينمائية ( الابعاد الثلاثية ).
9)                   وسائل تدريبية وترفيهية متنوعة.
10)              بيع وعرض نماذج مجسمة صغيرة لأبرز النماذج المعروضة  والكتب والمصورات.
11)              الدخول ينبغي أن يكون  مجاني من أجل جذب الزائرين .
12)              مرونة البناء بحيث يتكيف مع التطور الهائل في عمليات العرض و المكتشفات المستقبلية.
13)              عرض نماذج حية  كبيئات النحل والفراشات والحشرات والأحياء المائية.
 
الاستنتاجات
 
·                     تحقق المتاحف والمراكز البحثية رؤية جمالية، تعتمد على الاستجابات المرئية المتشكلة في صورة العمل المنجز البصري.
·                        تهدف المتاحف إلى تحقيق رؤية  بصرية،  تفعل من مدى الارتباط بالواقع اللامرئي المتمثل بالحياة التي عاشها الانسان القديم في العصور القديمة والى اليوم.
·                     تمكنت المراكز البحثية والمتاحف من شد الجمهور لها وفي الاخص المنتسبين في المؤسسات التعليمية لرفدها المتعلمين بوسائل إيضاحية متنوعة وعديدة.  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a-m-h-a.yoo7.com
 
دراسة أهمية العوامل المساعدة لعناصر الفراغ في قاعة معروضات المتحف وتأثيرها على المشاهد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  دراسة أهمية العوامل المساعدة لعناصر الفراغ في قاعة معروضات المتحف وتأثيرها على المشاهد
» دلالات اللون في أقسام قاعة المعروضات لمتحف التاريخ الطبيعي
» دراسة أهمية العوامل المساعدة لعناصر الفراغ في قاعة المعروضات وتأثيرها على المشاهد
» الانارة وأهميتها الفنية في قاعة معروضات المتحف
» دراسة الدلالات التاريخية لشجرة النخيل والتعبيرعنها كفن تشكيلي في قاعة معروضات المتحف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنوز الحاسبات العراقية من الطارمية بادارة أحمد محمود :: الفئة الأولى :: منتدى البحوث العلمية والتاريخية-
انتقل الى: