استعمال المواد الطبيعية وتوظيفها في معروضات
متحف التاريخ الطبيعي العراقي
بحث مقدم من
محمود حسين عبد الرحمن حسين
مدرس مساعد/ مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي العراقي
1431 ه بغداد 2009 م
ملخص البحث
تُعدُ البيئة الطبيعية المصدر الأساس في توفير الوسائل والمواد المهمة التي تحاكي بيئات النماذج المعروضة في المتاحف الطبيعية.وهذه المصادر تجعل من الزائر والمتعلم الذين يرتادون إلى المتاحف أن يشعروا بالتفاعل الناجح بينهم وبين البيئات الطبيعية تفاعلا ايجابيا . لاسيما وان هذه البيئات الطبيعية على اختلاف أنواعها مليئة بكل ما يحتاجه المتعلم ،لذلك يسلط الباحث الضوء على هذه البيئة ، بكونها المغذي الأساس الذي يرفد متحف التاريخ الطبيعي بالمواد اللازمة لبيئات النماذج المتنوعة.
مقدمة
إن للمواد الطبيعية المستعملة في متاحف التاريخ الطبيعي تمثل الواقع الحي خير تمثيل فهي تسهم بدون شك بشكل مباشر بتكوين مفاهيم جديدة لدى المشاهد حول المنظومات الحية والعلاقات الوطيدة بين الكائنات الحية ومحيطها، لذلك فان استعمالها في بيئات النماذج المحنطة الجامدة، تحركها وتضيف لها جمالية ناطقة تشد لها المشاهد ، وتجذب انتباهه من هنا تكمن أهمية هذه الدراسة والحاجة إليها.
تهدف هذه الدراسة على إظهار أهمية المواد الطبيعي من حيث استعمالها كعوامل مساعدة في إظهار بيئات النماذج المعروضة بصور قريبة من واقعها الطبيعي.
وحدود هذه الدراسة بيئات النماذج المعروضة في قاعة معروضات المتحف.
ويمكن تحديد المادَّةُ في اللغة : الزيادة المتصلة. ومَدَّه في غَيِّه أَي أَمهلَه وطَوَّلَ له. ومادَدْتُ الرجل مُمادَّةً ومِداداً: مَدَدْتُه ومَدَّني؛ هذه عن اللحياني. وقوله تعالى: ويمدهم في طُغْيانِهم يَعْمَهُون؛ معناه يُمْهِلُهم. وطُغْيانُهم: غُلُوُّهم فيكفرهم. وشيء مَدِيد: ممدود. ورجل مَدِيد الجسم: طويل، وأَصله في القيام(1).
المادة هي الجسم الطبيعي الذي نتناوله على حاله أو نحوّله إلى شيء آخر لغاية معينة مثل المرمر الذي يصنع منه التمثال، فهو مادته، أما صورة التمثال، فهي الشكل الذي يسوّى به المرمر. (2) تضمنت هذهِ الدراسة من مقدمة أحتوت أهمية البحث والحاجة أليه ثم على أهداف البحث وحدودهِ وتحديد أهم المصطلحات التي وردت في عنوان هذهِ الدراسة ثم محور عن أهمية البيئة الطبيعية. ثم الخاتمة وفيها طرح أهم النتائج ومن ثم أهم المصادر والمراجع المتمثلة بالهوامش .
------------------------------------------------------(1) ابن منظور ،لسان العرب.(2) صليبا، جميل، المعجم الفلسفي( بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية) ، ج2،دار الكتاب اللبناني،بيروت،لبنان،مكتبة المدرسة،بيروت ،لبنان،1982 م،ص 306 . أهمية البيئة الطبيعية تُعدُ البيئة الطبيعية المصدر الأساس في توفير الوسائل والمواد المهمة التي تحاكي بيئات النماذج المعروضة في المتاحف الطبيعية.وهذه المصادر تجعل من الزائر والمتعلم الذين يرتادون إلى المتاحف أن يشعروا بالتفاعل الناجح بينهم وبين البيئات الطبيعية تفاعلا ايجابيا . لاسيما وان هذه البيئات الطبيعية على اختلاف أنواعها مليئة بكل ما يحتاجه المتعلم ،واقتباس أجزاء منها وتوظيفها في هذه المتاحف تقوي الصلة بينها وبين المشاهد من جهة وبين البيئة المتمثلة بالواقع الطبيعي التي تحوي مصادر حية وغير حية فهي بلا ريب أساسا لاكتساب الخبرات التي لا يمكن الحصول عليها بأي وسيلة أخرى.وان مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي العراقي قد اهتم بالدرجة الأساس بالنماذج من الأحياء والصخور والمعادن التي تعكس موارد العراق الحية وغير الحية وان هناك نماذج بارزة يفتخر بها المتحف مثل سمكة(السليكانت)، وهو بذلك يكون واحدا من المتاحف في العالم التي تحتوي على هذا النموذج. (1)
إن هذه المواد الطبيعية المستعملة في متاحف التاريخ الطبيعي تمثل الواقع الحي خير تمثيل فهي تسهم بدون شك بشكل مباشر بتكوين مفاهيم جديدة لدى المشاهد حول المنظومات الحية والعلاقات الوطيدة بين الكائنات الحية ومحيطها، وعند استعمالها في هذه المتاحف ينمي قدرة المشاهد على الملاحظة الدقيقة ،كذلك فان البيئة الطبيعية تقدم العديد من المصادر للوسائل التعليمية، وهي متنوعة وكثيرة من أمثلتها:الأحياء والأعضاء والمحضرات الطبيعية غير الحية كالصخور وأنواع التربة. (2)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ http://www.shraka.org/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=1621 (2 ) الخاتمة
النتائج ظهرت هنالك أهمية كبيرة للمواد الطبيعية المستعملة لبيئات النماذج المتنوعة والمعروضة في الخزانات الخاصة بها ، في قاعة معروضات متحف التاريخ العراقي. المصادر (1) ابن منظور ،لسان العرب.(2) صليبا، جميل، المعجم الفلسفي( بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية) ، ج2،دار الكتاب اللبناني،بيروت،لبنان،مكتبة المدرسة،بيروت ،لبنان،1982 م،ص 306 . http://www.shraka.org/newreply.php?do=newreply&noquote=1 (4 )&p=1621